هام

بعد إغلاق قناتنا على يوتيوب بسبب تناول الحرب في غزة والتى كانت تحتوى على أكثر من 2 مليون مشترك نؤكد أننا نواصل دعم القضية الفلسطينية حيث يتعرض قطاع غزة لحملة همجية وعسكرية شرسة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وبصورة ترسل عنوانا واضحا لهذه الهجمة أن هذه الهجمة تهدف لتدمير قطاع غزة كليا وتفريغه من سكانه.
مدير الموقع : مفاجاة لمتابعينا ..سيتم انشاء قسم خاص بعظماء الجزائر انتاج مرئي وثائقي وبيان كيفية نهوض هذا الشعب بعد 120 سنة من الإحتلال والظلم والقهر فانتظرونا في عمل سيكون الأول من نوعه ...

صفحتنا على الفيس

" إيزيديون مصريون يتحدثون عن عقيدتهم يعبدون الشيطان فى صورة طاووس


  الكلام عن الإيزيديين مؤخراً، خاصة بعد الجرائم التي قد افترفها تنظيم "داعش" ضد أفراد هذه الديانة في العراق، وفي مصر لفت الإيزيديون الانتباه بعد لقاء إحدى الإيزيديات مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وتنتمي أبرز طائفة من الايزيدية للأكراد، ويعيش معظمهم في جبل سنجار بالعراق بجانب مجموعات موزعة في سوريا، مصر، والمغرب، وخارج الدول العربية يتوزعون في ألمانيا، هولندا، تركيا، إيران، جورجيا وأرمينيا التي أُنشئ فيها أكبر معبد للإيزيدين في العالم خلال لعام الماضي 2019، ويُقدّر تعدادهم ما يزيد عن مليون إيزيدي.

"الطاووس يدير الكون"


عن معتقدات وطقوس الديانة الإيزيدية، يقول أحد معتنقيها أشرف عطية (48 سنة) من القاهرة، ويعمل مدرساً للفلسفة، إنَّ عقيدتهم تقوم على أنَّ الله ترك الكون مانحاً الطاووس "الشيطان" سلطة إدارته.

ويرى عطية وجود تشابهات بين الإيزيدية والإسلام، الذي يدين به غالبية المصريين، يقول "عباداتنا تتقارب مع الإسلام في بعض الأشياء، فالصيام لدينا يكون ثلاثة أيام من طلوع الشمس إلى غروبها، ويكون عيدنا في اليوم الرابع للصيام، وعيدنا الرئيسي يكون في الخامس والعشرين من شهر أبريل من كل عام، وهو ذكرى ميلاد أحد الشخصيات المقدسة في الإيزيدية، وهو عدي بن مسافر".

"نحن عبدة الإله الطاووس الذي تسمونه الشيطان، أعيش حياة طبيعية، ليس صحيحاً أنني أستحم باللبن المثلج، ولا أغسل أسناني بدماء القطط، أمارس طقوساً دينية قريبة من طقوس الإسلام والمسيحية، فعقيديتي خليط ذكي وجميل من كل ديانة"

من جهة أخرى، تختلف الإيزيدية عن المفهوم الشائع عن الديانات، فهي بحسب عطية "ديانة مغلقة على ذاتها، غير تبشيرية، والكثير من تعاليمها شفهية، لا نقبل معتنقين جدد، ونصلى 3 مرات في اليوم، بينما يصلي المسلمون 5 مرات، ونتوجه للشمس في لحظات الغروب والشروق، ونقدسها جل تقديس، وكذلك القمر والنجوم، إيماناً بأن الإله موجود في كل نور يأتي من السماء".

ويستطرد عطية: "نتخذ من الشمس قبلة لنا في الصلوات، عدا صلاة الظهر، فنتجه نحو ضريح عدي بن مسافر، وننقسم كمعتنقين للديانة إلى ثلاث طوابق اجتماعية، وهي طبقة الشيخ وطبقة البر وطبقة المُريد، وتحرم علينا العقيدة الزواج من طبقة أخرى غير التي ينتمي لها الرجل الإيزيدي".


إيهاب فوزي، ملحن موسيقى مصري (28 سنة) عندما يتحدث عن عقيدته مع زملائه وأصدقائه، يزيل اللبس ما بين "الإيزيدية" و"اليزيدية"، إضافة إلى شائعات أخرى يسمعها من مصريين عن أبناء طائفته أو ديانته، يقول  "أنا إيزيدي ولست يزيدي، فالأولى ديانة مستقلة والثانية طائفة من الإسلام، نحن عبدة الإله الطاووس الذي تسمونه الشيطان، أعيش حياة طبيعية كأي شاب آخر في عمري، فليس صحيحاً أنني أستحم باللبن المثلج، ولا أغسل أسناني بدماء القطط، لا ألبس الأسود باستمرار، وأمارس طقوساً دينية قريبة من طقوس الإسلام والمسيحية، فعقيديتي خليط ذكي وجميل من كل ديانة".

وعن شهرتهم بـ"موسيقى الشيطان"، الاسم الذي يُطلق على "الميتال"، يتابع الملحن الشاب: "ليس الهدف من الموسيقى الصاخبة التي نقدمها زعزعة الاستقرار والسلام العام كما يتهمنا البعض، أفتخر لكوني أحد أفراد الديانة الإيزيدية، ولا تشغلني البلاغات التي تطاردني في كل مناسبة أحييها، وأعلن فيها عقيدتي، مصر بلد آمن يعترف بحقوق جميع الأديان، لكن هناك بعض البشر فيها يعتبرون أنفسهم حاملين راية الدفاع عن العقائد، وبدلاً أن يوجهوا طاقاتهم تجاه الإرهاب والسلوكيات الخاطئة، يوجهونها لشباب يؤمن بحرية الأديان، ولا يؤذي مشاعر أحد".


، ولا علاقة لها بالترويج للماسونية أو محاربة أي ديانة أخرى، وارتبطت بنا كإيزيديين لكون أول من استخدمها هو أنطون ليفي، مؤسس الكنيس الشيطاني والإنجيل الأسود، وحتى لو صنفها البعض بأنها أغان هستيرية، فلا ننسى أن الموسيقى الغربية كلها بالنسبة للمجتمع الشرقي ينطبق عليها نفس الحكم، سواء كانت موسيقى البلاك ميتال، الهافي ميتال والديث ميتال".

"لا نسب أديان وآلهة أخرى، وهذه من تعاليم عقائدنا".

ويدافع فوزي عن الموسيقى التي يقدمها بسبب الشائعات التي تلتصق بها، من أنها تدفع الشباب للانتحار، وتسب الذات الإلهية، وتمجد في الشيطان الأعظم، قائلاً: "هل ألصق هذه الاتهامات هو متخصص في الطب النفسي، أم أنه جمهور يشوه موسيقى غريبة على مسامعه لاختلافه معها شكلاً ومضموناً؟ ومن قال إن أغانينا تسب الإله؟! نحن مجموعة من الشباب نمجد عقيدتنا، لكن لا نسب أديان وآلهة أخرى، وهذه من تعاليم عقائدنا".

وينهي فوزي حديثه قائلاً: "الموسيقى التي نقدمها هادفة، لكن المجتمع يرفض الحداثة، وليست كلها موسيقى صاخبة، فلدينا مقطوعات هادفة بموسيقى وريتم هادئ، كأغنية Mama said، وأغنية ozzy ozbourne الجميلة، وهي أغنية مصحوبة بموسيقى مليئة برسائل تعطيك الأمل في الحياة، وكذلك مقطوعات scorpions التي تتحدث عن التغيير والاضطهاد".

مفتي مصر: "عقيدة بلا ملة"

يرى كريم عمران، إيزيدي وهو شاعر غنائي (26 سنة) في حديث لرصيف22، أن استضافة نادية مراد، وهي فتاة إيزيدية، في إحدى مؤتمرات الشباب، ومنحها فرصة التعبير بحضور الرئيس، يفتح آفاقاً للتعامل مع هذه العقيدة، والاندماج معها في المستقبل.

يقول عمر: "عقيدتنا لا تقوم على التبشير، وبالتالي لا يمكن أن تمثل خطورة على أصحاب الديانات الأخرى، وهي من العقائد النادرة في العالم التي تكتفى بنفسها، ولا تقبل معتنقين جدد".

وبسؤاله عن كيفية اعتناقه هذه الديانة، يقول عمران: "ولدت في هولندا، كان والدي إيزيدياً وأمي شيعية، وتركوا لي حرية اختيار العقيدة، وحينما عدنا لمصر وجدت مجتمعاً مختلفاً عن أوروبا، الحياة هنا كلها قيود، ينزعجون من حفلاتنا، ينبذون عبادتنا، لكننا نحترم تقاليد المجتمع ورفضه لأي عقيدة جديدة وغير مألوفة، لا نسعى للتوسع، يكفي أن نشعر بالسلام والأمان في بلداننا".

وكانت نادية مراد، قد أثارت الجدل بظهورها في مؤتمر الشباب المصري في نهاية العام 2018، ووعدها الرئيس السيسي، أن مصر ستدافع عن قضية الإيزيديين أمام المجتمع العالمي ضد جريمة تنظيم داعش.


"ولدت في هولندا، كان والدي إيزيدياً وأمي شيعية، وتركوا لي حرية اختيار العقيدة، وحينما عدنا لمصر وجدت مجتمعاً مختلفاً عن أوروبا، الحياة هنا كلها قيود، ينزعجون من حفلاتنا، وينبذون عبادتنا"

وكانت هذه هي المرة الثانية التي يستضيف فيها السيسي فتاة إيزيدية، لتحكي قصة معاناتها مع تنظيم داعش، وكانت المرة الأولى قبلها بعام، مع الفتاة العراقية لمياء حجي، والتي كشفت خلال المؤتمر قصتها المؤلمة واغتصابها على يد داعش، وسط تفاعل من الحاضرين.

وقد صرح مدير موقع بريق الاسلام، أن الإيزيدية "عقيدة بلا ملة"، مشيراً إلى أن بعض رموزهم لهم احترام كبير في المذهب السنّي، مثل عدي بن مسافر، وعبد القادر الجيلاني، موضحاً أن "مشكلة هذه الديانة أنه يحيط بها كثير من الغموض، ولا يوجد فيهم علماء يمكن مخاطبتهم".

ويعتبرها المفتي ديانة مستقلة بذاتها، موضحاً أن مصر كدولة ترحب، وتحتضن بالأقليات الدينية، كالبهائية والدروز والقاديانية، وكلها فرق ليست من الإسلام، ومع ذلك عاشوا في مصر بسلام وأمان كبيرين.

وقال إن الإيزيدية ربما هي نفسها الطائفة اليزيدية إحدى فرق الإسلام، اختلفت مع السنة في بعض الأمور البسيطة، لكن فجوة الاختلاف اتسعت بمرور الزمن، ومع مرور الوقت انشقَّت انشقاقاً كاملاً، استقلت بنفسها، وأصبحت ديناً قائماً بذاته، ولها معتقدات، وصفها مفتي مصر بـ"الغريبة"، منها أن المرأة "غير مكلفة"، وأن الشيطان هو نفسه الإله، و"نكران الآخرة تماماً".

تعتبر الديانة الإيزيدية من الديانات الخاصة جداً

والتي يلم بها كبارهم

فقد توجهت الأنظار إلى الديانية الإيزيدية الغامضة عقب استهداف تنظيم "الدولة الإسلامية"، الشهير اختصاراً بـ"داعش" والمتفق على تصنيفه "إرهابياً"، لمناطق تقطنها أغلبية إيزيدية في العراق، بسبب عقيدتهم الدينية.

ويرفض الإيزيديون الربط بين اسم ديانتهم مع يزيد بن معاوية، الذي أمر بمحاربة سبط الرسول الحسين بن علي ، حيث استشهد الأخير مع 72 من أصحابه في واقعة كربلاء جنوب العراق .

ويأتي مصطلح الإيزيدي، من كلمة "يزد" أو "يزدان"، وذلك لاعتقاد هذه الفئة بـ"إله" بهذا الاسم، ويطلق الإيزيدون على أنفسهم هذه التسمية نسبة إلى كلمة "إزداي"، التي تعني "الشعب الذي يؤمن بالله من دون نبي"، في لغتهم.

ويطلق على أصحاب هذه الديانة كلمة "يزيدي"، في اللغات التركية والإنجليزية والعربية، و"إيزيدي" في اللغة الكردية التي يتحدث الإيزيدون بإحدى لهجاتها.

ويعتقد الإيزيديون أن إبليس هو "ملك مقدس"، ويسمونه "ملك طاووس"، ويؤمنون أنه "رسول أرسله الله ورمز للخير"، لذلك يعتقد الكثيرون أن الإيزيديين هم "عبدة الشيطان".

كما يؤمن الإيزيديون أن الشيخ عدي بن مسافر تلقى وحيا من السماء، وأنهم شعب اختارهم الله، ويعتبر مرقده الكائن في منطقة "شيخان" بمحافظة نينوى مكانا مقدسا، حيث يوجد معبد "لالش" المقدس، الذي يحج إليه الإيزيديون في العراق ومن جميع أنحاء العالم.

و"الديانية الإيزيدية" ليست تبشيرية، ولا يسمح لأحد باعتناقها، كما يعتبر ترك الديانة "خطيئة كبيرة"، ويتزاوج الإيزيدون فيما بينهم، ويعتبر الزواج من أصحاب الديانات الأخرى عندهم خطيئة.

وللإيزيدية "كتابان مقدسان" هما كتاب "رش الكتاب الأسود" و"كتاب جيلوة" الذي يؤكد على التوحيد، ولا يشير إلى النبوة بشيء.

ويقدر عدد الإيزيديين بعشرات آلاف في العراق الذي يعتبر مركز الديانية الإيزيدية، ويقطن أغلبهم في "سنجار" و"شيخان" و"الحمدانية"، كما توجد مجموعات منهم في بعض ولايات تركيا، وتعيش جالية إيزيدية في جالية ألمانيا وفرنسا وبلجيكا.





ساهم فى نشر الموضوع ليكون صدقة جارية لك.

رابط الموضوع:



لاضافة الموضوع في مدونتك او المنتدى:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إعلان دائم

تنوه إدارة الموقع إلى أن جميع الأراء والأفكار المطروحه لاتمثل رأي أو وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تقع مسؤليتها القانونية على كاتبها .
جميع الحقوق محفوظه . يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مصدر الأحصائيات جوجل أنت الزائر رقم:

المتواجدون الأن

بإمكانك أن تقلب الكره بالضغط على زرالفأره أو بتحريك عجلة الفأرة للتكبير لترى المتواجيدن كنقاط حمراء