أخبار سوريا




داود أوغلو يتحدث عن عقوبات جديدة ضد سورية.. وجوبيه يدعو المعارضة الى تجنب التمرد العسكري
داود أوغلو يتحدث عن عقوبات جديدة ضد سورية.. وجوبيه يدعو المعارضة الى تجنب التمرد العسكري
داود أوغلو يتحدث عن عقوبات جديدة ضد سورية.. وجوبيه يدعو المعارضة الى تجنب التمرد العسكري
قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني ان الأتراك لا يمكن ان يقفوا مكتوفي الأيدي امام المجازر التي ترتكب بسورية.


وأضاف داود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي آلان جوبيه في أنقرة، انه إذا فشلت الخطة العربية لإنهاء الأزمة في سورية، فيجب فرض عقوبات اقتصادية جديدة على دمشق.


واعتبر ان العقوبات التركية ستكون فعالة جدا بسبب الترابط الاقتصادي بين البلدين.


من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي يزور تركيا حاليا. ان بلاده قد دعت نظام الرئيس السوري بشار الأسد الى اجراء إصلاحات فورية ووقف العنف مباشرة بعد بدء الاحتجاجات في سورية. وتابع قائلا انه من الواضح ان النظام لا يريد إصلاحات.


وفي الوقت نفسه دعا الوزير الفرنسي المعارضة السورية الى تجنب الدعوة الى اي تمرد عسكري ضد النظام، محذرا من خطر قيام حرب أهلية في البلاد.


وأضاف ان باريس ترفض تدخلا خارجيا أحادي الجانب في الشؤون السورية، موضحا ان أي عملية من هذا النوع يجب ان تتم بتفويض من مجلس الأمن الدولي تماما كما حصل في ليبيا.


جوبيه: يجب على المنظمات الدولية ان تفرض مزيدا من العقوبات على سورية
دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه المنظمات الدولية الى فرض مزيد من العقوبات على سورية.


وقال في المؤتمر الصحفي ان النظام السوري لا يستمع الى أحد وان العمليات العسكرية في البلاد تستمر. وتابع قائلا: لذلك يجب فرض المزيد من العقوبات على دمشق. وأضاف ان الجامعة العربية وهيئة الامم المتحدة مستعدتان للعمل في هذا الاتجاه.


وأضاف ان عدد القتلى في سورية، حسب معرفته، بلغ حتى الآن نحو 3 آلاف و500 شخص، بينما لا يزال نحو 20 ألف معتقل سياسي في السجون السورية.


أوغلو: تطورات الأوضاع في سورية قد تتحول الى حرب أهلية
حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو من مغبة اندلاع حرب أهلية في سورية، وذلك في إشارة منه إلى قيام منشقين عن الجيش السوري بتنفيذ عمليات ضد أهداف حكومية.


وقال للصحفيين في اسطنبول قبل لقائه نظيره الفرنسي آلان جوبيه انه لا توجد في الوقت الراهن مظاهر بدء حرب اهلية في سورية.


وأوضح ان "عبارة "الحرب الأهلية" تعني مواجهة بين قوتين، اما الآن فنشهد عددا كبيرا من المدنيين يتعرضون لهجمات من قبل قوات الأمن. لكن هناك دائما خطر تحول الوضع الى حرب أهلية". وأضاف ان الانشقاقات عن الجيش السوري قد تدفع تطورات الأوضاع في سورية في هذا الاتجاه.


وأضاف داود أوغلو ان تركيا ستقدم دعما للمجلس الوطني في حواره مع المجتمع الدولي. وتابع قائلا انه من المهم ان يحصل المجلس في الوقت الراهن على قناة اتصال مع المجتمع الدولي وقاعدة ثابتة لتنظيم الشعب السوري.


ويأتي ذلك في وقت قال فيه وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، في تصريح أدلى به في البرلمان التركي، إن الوقت أمام النظام السوري قد نفد، مؤكداً أن دمشق لم تنفذ الإصلاحات المطلوبة.


ودعا المجتمع الدولي الى اتخاذ قرارات جسيمة بشأن سورية مثل فرض منطقة حظر جوي بتفويض من مجلس الأمن الدولي.


هذا والتقى جوبيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردغان، على أن يلتقي الرئيس التركي عبد الله غول في وقت لاحق، حيث سيتركز البحث على تداعيات الملف السوري.
المصدر: وكالات



 سورية تقترح تعديلات على بروتوكول إرسال مراقبين للاطلاع على الأوضاع



سورية تقترح تعديلات على بروتوكول إرسال مراقبين للاطلاع على الأوضاع
 كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي،  في 18 نوفمبر/تشرين الثاني عن تلقيه رسالة مساء أمس الخميس من وليد المعلم وزير الخارجية السوري تتضمن اقتراحات بتعديلات على البروتوكول المقترح لتنظيم ارسال بعثة للمراقبين للاطلاع على الأوضاع الميدانية. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية نقلاً عن بيان لأمين الجامعة العربية نبيل العربي أن الرسالة "تضمنت تعديلات على مشروع البروتوكول بشأن المركز القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية، والذي أقره مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الأربعاء في الرباط، وأشار البيان إلى أن "هذه التعديلات محل دراسة الآن". وكان مجلس الجامعة العربية المجتمع في دورة استثنائية على مستوى وزراء الخارجية وافق على مشروع بروتوكول بشأن مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية، وأوضح بيان صدر في أعقاب اجتماع المجلس أن مهمة هذه البعثة تتمثل في التحقق من تنفيذ بنود الخطة العربية لحل الأزمة السورية وتوفير الحماية للمدنيين السوريين، ومنح مجلس الجامعة الحكومة السورية مهلة ثلاثة ايام للتوقيع على هذا البروتوكول.


  محلل سياسي سوري:  الجامعة لم تتشاور مع القيادة السورية في شأن تفاصيل البروتوكول


 اعتبرالمحلل السياسي عمران الزعبي في اتصال مع "روسيا اليوم" أن ما أرسلته الجامعة العربية لا يرقى إلى تسمية البرتوكول ذلك أن أي اتفاق يجب أن يتضمن طرفين والجامعة لم تتشاور مع القيادة بتفاصيل الاتفاق، وأكد ان الجامعة العربية تتبنى موقفاً  يتجاهل الوضع على الأرض ويتجاهل وجود قوى مسلحة تحميها بلدان مجاورة تدعمها بالسلاح والعتاد.


ولفت إلى أن أطرافاً عربية رسمية متورطة في مجال التسليح. وأعرب الزعبي عن اعتقاده أن الجامعة تصعد المواقف لدفع دمشق على عدم الاستجابة للمبادرة، وأوضح أن النظام لا تستطيع ضمان أمن المراقبين في حال تعرضوا لهجمات من مسلحين، وأكد أن سورية لن تنجر إلى حرب أهلية.





أنباء عن موافقة دمشق على استقبال مراقبي الجامعة العربية..
أنباء عن موافقة دمشق على استقبال مراقبي الجامعة العربية..
نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول سوري  يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني أن دمشق وافقت مبدئياً على استقبال بعثة المراقبين والإعلاميين وفق ما قررته الجامعة العربية خلال اجتماعها الأخير في المغرب.


وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان سورية تواصل في الوقت الراهن دراسة تفاصيل البروتوكول التي طرحته الجامعة بشأن إرسال المراقبين.


من جانبها قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في دمشق ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد قال مؤخرا ان سورية مستعدة لاستقبال الوفد الذي ترسله الجامعة العربية، الا انه لم يكن هناك أي تأكيدات رسمية على هذا الموقف منذ اجتماع الرباط.


وتوقعت المراسلة ان الطرفين يقومان حاليا بتعديل مذكرة التفاهم الخاصة بإرسال البعثة كي تتناسب مع وجهتي نظر دمشق والجامعة.




أخبار اقدم
صحيفة: واشنطن دعت الحكومة في لبنان لتجنب نتائج الموضوع السوري

 
أنباء عن موافقة دمشق على استقبال مراقبي الجامعة العربية..
ذكرت صحيفة "الانباء" الكويتية نقلا عن مصادر ديبلوماسية مطلعة قولها إن "واشنطن دعت الحكومة اللبنانية الى ان يتجنب لبنان نتائج الموضوع السوري، وأن يبعد عنه اي انعكاسات له، ويعني ذلك تحديدا موضوع اللاجئين السوريين وعدم السماح بتوقيفهم وتسليمهم الى السلطات السورية".


واضافت الصحيفة في عددها الصادر 13 نوفمبر/تشرين الثاني استنادا الى المصادر أن هذا يعني ايضا، انه في أسوأ الاحوال اذا حصلت حرب طائفية في سورية بين السنة والعلويين، فلا تنعكس حربا سنية ـ شيعية في لبنان".


واعتبرت المصادر ان "كل التوقعات تشير الى انه اذا ما بقي الوضع السوري على حاله طويلا، فان المعارضة السورية قد تلجأ الى التسلح، وقد تحصل حرب ذات طابع علوي ـ سني، ومن المفيد للبنان، ان يبتعد عن اي انعكاسات لاحتمالات من هذا النوع. ويعني ايضا في الشأن الاقتصادي ضرورة ان يتفادى لبنان نتائج سلبية للعقوبات الامريكية على سورية".



المندوب السوري: القرار لا يساوي ثمن حبره وسيحاسب كل من شارك في صياغته      
 أنباء عن موافقة دمشق على استقبال مراقبي الجامعة العربية..

 الجامعة العربية تعلق مشاركة الوفد السوري وتدعو اعضائها الى سحب سفرائهم من دمشق
 الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يرحبان بقرار الجامعة العربية حول سورية
أكد السفير السوري يوسف أحمد مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدولة العربية أن بلاده غير معنية بالقرار الصادر عن الجامعة العربية، وانه "لا يساوي ثمن الحبر الذي صيغ به"، مؤكدا "انه سيتم محاسبة كل من شارك في صياغته".


واعلن احمد خلال مؤتمر صحفي له كأول رد فعل رسمي سوري على قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سورية فيها ن اعلن يوم السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني ان "القرار تم صياغته استنادا الى أجندة خارجية وهذا ما حذرنا منه سابقا"، مشددا على أن "سورية لم تخرق الاتفاق والامين العام لجامعة الدول العربية يتخذ منذ البدء موقفا ضد سورية، وهو ليس أمينا على الجامعة، والدول التي شاركت في القرار ادوات خارجية".


وشدد السفير السوري على ان القرار غير قانوني لان النظام الداخلي للجامعة ينص صراحة على أن تعليق عضوية أي دولة في الجامعة يحتاج إلى قرار على مستوى الرؤساء، وثانيا بإجماع الدول الأعضاء وليس بأغلبيتها.


وقال أحمد إن "القرار الأخير للجامعة ضد سورية ليس جديدا بل كان مبيتا منذ فترة"، مؤكدا أن "بعض أعضاء الجامعة فوجئوا بقبول دمشق الخطة العربية، وهذا ما استفز الأمريكيين فعمدوا إلى تحريض المسلحين في سوريا على عدم رمي السلاح، بمباركة من الرئاسة الفرنسية".


وأوضح أن "هذا القرار ينقصه الكثير من المسؤولية، وأن الجامعة تسعى منذ البداية لاستدعاء تدخل خارجي مهما كانت أثمانه على المنطقة"، لافتا إلى أن "الرهان على تمرد الجيش العربي السوري هو رهان خاسر"، ومضيفا أن "الجيش هو مكون أساسي من مكونات الدولة السورية، وقد حاولوا شقه ولكنهم فشلوا".


وأشار السفير أحمد إلى أن الجميع يعلمون أن رئاسة الجامعة كانت لفلسطين ومع الأسف، بطريقة أو بأخرى، تنازلت فلسطين للشيخ حمد بهذه الرئاسة و "من يومها عرفنا أن هناك شيئا خطيرا مبيتا" مؤكدا أن "وقائع الجلسة أثبتت اليوم أن هذا التحليل كان موضوعيا وواقعيا بعكس ما كانوا يقولون".


احمد: ما يصيب سورية من شر سيطال الجميع ولن ينجو منه أحد وسورية ستحاسب العملاء
واستغرب السفير يوسف أحمد "تراجع اللجنة العربية عن قرارها بارسال لجنة إلى سورية لتقصي الحقائق، وبعد أن رحبت سورية بالقرار"، معتبرا أن "الجامعة العربية نسفت، ومن خلال السلوك المريب لرئاستها، بالتواطؤ مع الأمانة العامة، وبالقرار الذي صدر اليوم، خطة العمل العربية"، واكد أن "ما يصيب سورية من شر سيطال الجميع ولن ينجو منه أحد".


ووصف احمد القرار الصادر عن الجامعة العربية بأنه "نعي صريح لمفهوم العمل العربي المشترك وإعلان مباشر لخضوعها إلى الأجندة الأمريكية"، محذرا في الوقت نفسه من وصفهم بـ"العملاء" بأن "سورية ستحاسب الجميع".


احمد: في ليلة صدور الورقة العربية تم العثور على 68 جثة لمواطنين قتلوا برصاص الجماعات الإرهابية المسلحة
وكان السفير السوري يوسف أحمد  قد القى كلمة في الاجتماع الوزاري للجامعة العربية قبيل صدور قرارها  اوضح فيها "أن السلطات السورية أنهت عملية سحب مختلف المظاهر العسكرية والآليات إلى خارج المدن رغم استمرار بقايا العناصر والجماعات المسلحة في استخدام سلاح ثقيل ومتطور يتم إلى الآن تهريبه عبر حدود الدول المجاورة لارتكاب أعمال القتل والترويع والتخريب داخل المدن وأطرافها وفي الأحياء السكنية" ، نافيا في الوقت ذاته بشكل قاطع "المزاعم والادعاءات الواهية التي أطلقتها بعض وسائل الإعلام العربية والدولية التي ضاعفت مؤخرا من حجم التحريض الإعلامي ضد سورية حول استخدام الجيش السوري لآليات عسكرية أو أسلحة ثقيلة في عمليات داخل المدن والأحياء السكنية منذ بداية الأزمة وإلى الآن".


ونوه السفير أحمد بأن الحكومة السورية أصدرت قرارا بإطلاق سراح معتقلين بسبب الأحداث الراهنة شمل 553 معتقلا وستقوم بالإفراج عن دفعات جديدة بشكل تدريجي وخلال فترة وجيزة كما أصدرت قرارا بالعفو العام عن كل من يسلم سلاحه ممن لم يرتكب جرما وما زال هذا القرار ساريا إلى اليوم.


وأشار أحمد إلى" أن وزارة الإعلام أصدرت منذ إعلان خطة العمل العربية العديد من التصاريح لممثلي العديد من وسائل الإعلام عربية وأجنبية للدخول إلى سورية وتغطية حقيقة الأوضاع على الأرض وهم موجودون بشكلٍ فاعل على الأرض الآن" ، مؤكدا استمرار الحكومة السورية بتزويد اللجنة الوزارية العربية والأمانة العامة للجامعة بمعلومات وتقارير عن الأعمال الإرهابية المسلحة ولاسيما في مدينة حمص وأطرافها.


وقال أحمد انه في الليلة التي صدر فيها قرار مجلس الجامعة (الورقة العربية) بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري "تم العثور على 68 جثة لمواطنين قتلوا برصاص الجماعات الإرهابية المسلحة وتم التمثيل بجثثهم بطرق فظيعة يندى لها جبين الإنسانية جمعاء وسنطلع بعثة جامعة الدول العربية على صور ومستندات هذه الجرائم فور وصولها إلى سورية".


احمد لـ"المنار": القرار بمحصلته أمريكي والرؤساء العرب تلامذة مجتهدون
هذا وعلق مندوب سورية في الجامعة العربية في حديث لقناة "المنار" اللبنانية على قرار مجلس الوزراء العرب بدعوة الجيش العربي السوري "للتمرد" بالقول: "جيشنا البطل ملتزم بالقرار السوري ، ورهانهم سيفشل، وهذا ما أكدته لوزراء العرب أن سورية ستنتصر وفي حينها سنحاسب الجميع، وفي النهاية القوى الممانعة سوف تقف الى جانب سورية وسوف تنتصر سورية إنتصارا مدويا وعندها سنتحدث مع هؤلاء الجبناء الخونة".


واوضح أحمد بعض ظروف جلسة الجامعة العربية التي اتخذ فيها القرار ضد سورية وقال ان "إدارة الجلسة كانت فاشلة، وإنهاء الجلسة حصل بشكل مريب ومفاجئ، ولهذا السبب أسمعتهم بعض الكلمات، بعض الدول العربية مطية لتنفيذ غايات دول خارجية، ومقررات الجلسة منافية لميثاق الجامعة العربية، إذ لا يحق للوزراء العرب تعليق عضوية أي دولة لأن ذلك يتطلب جلسة على مستوى رؤساء الدول".


واشار الى ان "ما صدر من مقررات اليوم ليس بجديد، الرؤساء العرب كانوا يتوقعون عدم تعاون سورية مع الجامعة ، ولهذا السبب اليوم ينسفون هذا التعاون، وهذا القرار بمحصلته هو قرار أمريكي والرؤساء العرب تلامذة مجتهدون".


وزير الخارجية والمغتربين اللبناني: بعض بنود القرار سابقة لها عواقب خطيرة وتضع صدقية الجامعة ككل في الميزان
وكان وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عدنان منصور قد اكد في مداخلته أمام مجلس الجامعة العربية رفض لبنان لمشروع قرار تعليق عضوية سورية في الجامعة محذرا من أن "هذه الخطوة من شأنها تعقيد الأمور أكثر فأكثر ولن تؤدي إلى الأمن والاستقرار في المنطقة".


ونبه منصور في مداخلته إلى أن البندين الثالث والرابع من مشروع القرار "يشملان سابقة لها عواقبها الخطيرة على الصعيد الدولي وعلى الصعيدين السياسي والاقتصادي ويقوضان أسس التعاون العربي المشترك والسلام في المنطقة ويضعان صدقية الجامعة ككل في الميزان".


وأشار إلى أن الجامعة العربية "مدعوة إلى مساعدة سورية للخروج من أزمتها والمحافظة على وحدتها وسيادتها وأمنها وامن المنطقة واستقرارها وليس جرها إلى الذين يتربصون بها"، محذرا من تداعيات السماح بـ"تأجيج النار على الجميع ومن عدم الوقوف بحزم حيال ما يحاك ويحضر لسورية في الداخل والخارج من تحريض مغرض وهدام وحملات إعلامية تجاوزت كل الحدود لافتا إلى انه ومنذ الاجتماع الأول حول سورية كانت هناك نية لدى بعض الأطراف بتعليق عضويتها في الجامعة العربية".


كما اكد الوزير اللبناني ارتباط امن واستقرار المنطقة بأمن واستقرار سورية محذرا من تطور الأوضاع بما لا يصب في مصلحة المنطقة ولا في مصلحة الجامعة العربية ولا الأمة العربية.


رئيس الدائرة السياسية في منظمة المغتربين العرب: قرار الجامعة خدمة لمصلحة اسرائيل العليا وحفاظا على امنها القومي
هذا واكد رئيس الدائرة السياسية في منظمة المغتربين العرب محمد ضرار جمو في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق ردا على سؤال حول الاسباب التي دفعت بسورية بالمضي قدما مع الجامعة العربية اذا كانت تعلم مسبقا بقراراتها ان ذلك جاء "لتعرية هذه الجامعة اللاعربية المعروفة بقراراتها المسبقة الغير المشرفة ومواقفها مثل تغطيتها الاحتلال في ليبيا والاجتياح الاسرائيلي للبنان".


وقال: "ذهبنا في الموضوع حتى آخره ونفذت المبادرة ولكن قرار الجامعة اسرائيلي لخدمة مصلحتها العليا وحفاظا على امنها القومي".
محمد ضرار جمو
ناشط سوري معارض: التدويل وسيلة مشروعة للضغط على النظام
وفي هذا السياق قال عمرو العظم الاستاذ الجامعي، العضو في المكتب التنفيذي لمؤتمر انطاليا في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الشروط التي طرحتها الجامعة العربية على دمشق كانت واضحة، إلان لم يتم تنفيذها. واتهم الاستاذ النظام السوري بانه "لا يسمع ولن يرد على اية مبادرة"، ولذلك إن كان من شأن تدويل الازمة السورية ان يصبح وسيلة للضغط على النظام، فيعتبر ذلك "وسيلة مشروعة ومطلوبة وضرورية".


ووصف عمرو العظم تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية بانه "خطوة ايجابية وهامة".
عمرو العظم الاستاذ الجامعي، العضو في المكتب التنفيذي لمؤتمر انطاليا
رئيس جمعية المحامين العرب: قرار الجامعة العربية اتخذ باملاء الولايات المتحدة
من جانبه اعرب الاستاذ صباح المختار رئيس جمعية المحامين العرب بلندن في حديث لـ "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان توصيف يوسف أحمد مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدولة العربية لقرار الجامعة بانه "غير قانوني" صحيح الى حد ما، لانه ليس من صلاحية وزراء الخارجية العرب بموجب ميثاق الجامعة العربية تعليق عضوية اي دولة من الدول الاعضاء فيها.


واشار الاستاذ الى ان هذا القرار اتخذ باملاء الولايات المتحدة، وهو لا يعطي إلا نوعا من الغطاء لاتخاذ الخطوات اللاحقة لتغيير النظام.





نشطاء: ارتفاع عدد القتلى في حمص.. وتشييع 9 عناصر من الجيش والشرطة
نشطاء: ارتفاع عدد القتلى في حمص.. وتشييع 9 عناصر من الجيش والشرطة

نشطاء: ارتفاع عدد القتلى في حمص.. وتشييع 9 عناصر من الجيش والشرطة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد القتلى في مدينة حمص ارتفع يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 8 اشخاص.


واوضح المرصد أن 3 اشخاص سقطوا برصاص القوات السورية والشبيحة، من بينهم طفلة. فيما قضى شخصان تحت التعذيب، بحسب المرصد، و3 اخرين متأثرين بجراح أصيبوا بها خلال الأيام الماضية، جميعهم في حمص.


ونوه المرصد السوري لحقوق الانسان أنه وثق بالأسماء سقوط 48 قتيلاً في حي بابا عمرو والمناطق المحيطة به خلال الأيام العشرة الماضية، مشيراً إلى أنباء مؤكدة عن وجود 27 جثة لقتلى من حي بابا عمرو والمناطق المحيطة به في عدد من مشافي حمص لم يتمكن المرصد من توثيق هوياتهم.


وأضاف المرصد السوري في بيان آخر، أن 8 من عناصر الجيش والأمن السوري، قضوا في كمين نصبه لهم مسلحون جنوب مدينة معرة النعمان، فيما جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري، ومنشقين عنه، قرب مجمع الأسد الطبي وجنوب الملعب والحاضر والمزارب في حماة، بحسب ادعائه.


سانا: قتلى في صفوف الجيش والشرطة ومسلحون يقتحمون دوائر الدولة.


من جهتها افادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن 9 عناصر من الجيش والشرطة تم تشييعهم ممن استهدفتهم المجموعات المسلحة في حمص.


واضافت أن مجموعة إرهابية مسلحة اقتحمت في مدينة كفر تخاريم في محافظة ادلب عددا من الدوائر الرسمية وخربت أثاثها وسطت على محتوياتها.


واوضحت الوكالة أن مدينة كفر تخاريم تشهد منذ أسابيع أعمال عنف وتخريب من قبل العصابات المسلحة إضافة إلى قطع الطرقات وحرق الإطارات وإلزام الأهالي بإغلاق محالهم التجارية وتعطيل الحياة العامة في المدينة.


كما نفت الوكالة بشكل قاطع تمركز وحدات من الجيش في احدى ساحات مدينة حماة.


محلل سياسي: معارضة الداخل والخارج تطالب بسحب الآليات العسكرية


اكد المحلل السياسي نبيل السمان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق على ان المعارضة في الداخل والخارج تطالب بسحب الآليات العسكرية وحقن الدماء، مضيفا "أن هذا لم يحدث".


وحمل السمان الدولة مسؤولية ما يحدث، معتبرا ان الادعاء بوجود مسلحين تصرف خاطئ يعطي انطباعا بان الجيش السوري ضعيف لا يستطيع مقاومتهم.


واشار الى وجود انقسام في مجلس الجامعة العربية، فهناك دول الخليج وبعض الدول العربية من ناحية، والجزائر وموريتانيا واليمن من ناحية اخرى يأخذون الصف السوري، لذا فالجامعة لا تلعب دورا هاما.



مسؤول امريكي: قادة عرب عرضوا اللجوء على بشار الاسد
مسؤول امريكي: قادة عرب عرضوا اللجوء على بشار الاسد

قال جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ان بعض القادة العرب ابلغوه خلال أحاديث خاصة، انهم عرضوا اللجوء على الرئيس السوري بشار الاسد لاقناعه بالتخلي عن السلطة امام حركة الاحتجاجات التي تشهدها بلاده.


واضاف فيلتمان يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني امام لجنة فرعية للخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي أن "بشار الاسد انتهى"، مؤكدا أن "كل القادة العرب تقريبا يقولون الشىء ذاته: ينبغي ان ينتهي نظام الاسد. التغيير في سورية حتمي".


وتابع القول إن "عددا من القادة العرب بدأوا باقتراح اللجوء على الاسد لدفعه الى التخلي عن السلطة بهدوء وبسرعة".واعتبر فيلتمان ان "الاحتجاجات باستخدام العنف ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد غير مجدية". واوضح في هذا الشأن ان الولايات المتحدة "شجعت" على سلمية المعارضة. واضاف "نعتقد انه في الظرف الراهن تكمن قوتهم في المظاهرات السلمية"، مشيرا خصوصا الى التجار السوريين الذين يقفلون محلاتهم تضامنا مع حركة المعارضة.


وقال ايضا "نشجع المعارضة وحلفاءنا في المنطقة على الاستمرار في رفض العنف، مشيرا الى ان "المقاومة المسلحة" ستصب في مصلحة النظام وستقسم المعارضة. واضاف فيلتمان ان "بشار الاسد يدمر سورية ويزعزع المنطقة"، قائلا "رسالتنا الى الرئيس الاسد بسيطة: استقل واترك مواطنيك يبدأون المرحلة الانتقالية نحو الديموقراطية"، موضحا انه مع العقوبات المفروضة على دمشق "زادت عزلة سوريا".


وردا على سؤال حول العلاقات بين دمشق وطهران، اكد فيلتمان ان ايران تقدم "خبراتها ومساعداتها التقنية للقيام باشياء سيئة". واضاف "لكن في الوقت نفسه ايران متضايقة" ومدركة ان الاسد قد "لا يستمر". واشار الى انه يتوجب على ايران "البدء بالتركيز على مرحلة ما بعد الاسد".

أخبار أقدم
قتلى وجرحى في صفوف المدنيين وعناصر الجيش والأمن في سورية
قتلى وجرحى في صفوف المدنيين وعناصر الجيش والأمن في سورية
قال ناشطون سوريون ان 8 اشخاص قتلوا على يد القوات السورية في حي برزة بدمشق واصيب 25 اخرون يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني.


واضاف الناشطون ان 16 شخصا قضوا في مناطق اخرى في سورية بينها حمص وحماة، اضافة الى حملة اعتقالات واسعة شملت المئات.


من جانبها اكدت وكالة الانباء السورية "سانا" أن الحياة في مدينة حمص طبيعية وأن الجهات المعنية تقوم بإزالة الأنقاض التي وضعتها المجموعات المسلحة في بعض الشوارع.


كما قالت الوكالة أنه تم تشييع 7 عناصر من قوات الجيش والشرطة "ممن استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة" في حمص.


في سياق متصل أفادت سانا بأنه تم تفكيك عبوتين ناسفتين معدتين للتفجير في حي الخالدية بحمص. كما أقدم مسلحون بالاعتداء على مدنيين في سرمين بمحافظة إدلب ما تسبب بمقتل شخص.




الرئيس اللبناني يؤكد زرع سورية الغاما على الحدود لمنع تهريب السلاح


نقطة عسكرية سورية على الحدود مع لبنان
نقطة عسكرية سورية على الحدود مع لبنان
اعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن قلقه ازاء الوضع الأمني لارتباطه الوثيق بما يجري حول لبنان، معلنا في نفس الوقت عن عدم خوفه من تدهور الوضع "لان ما من أحد في الداخل له مصلحة في أن يسوء هذا الوضع ولا يوجد بالتالي قرار بالتفجير". كما اكد ان سورية زرعت بالفعل الغاما على الحدود مع لبنان لمنع تهريب السلاح.


ونقلت صحيفة "اللواء" يوم الاربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني عن سليمان اعتقاده بأن "رياح التغيير التي تهب على المنطقة مستمرة إلى أن تحقق أهدافها في إرساء الديمقراطية والحرية للشعوب".


واعتبر أن "رياح التغيير ليست مقتصرة على دولة أو منطقة بذاتها، بل هي تجتاح الكرة الارضية بكل دولها بما فيها تلك العريقة بأنظمتها الديمقراطية، والتي بات يتوجب عليها الاستجابة للتغيير بالعمل السريع على تحديد ذاتها، بمزيد من الديمقراطية ومزيد من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية".


واشار الى أن "لبنان بتجربته الديمقراطية العريقة، وبتعدديته وتنوعه، وتمتع جميع مكوناته واقلياته بالحقوق المتساوية، قد يشكل النموذج الأنجح لحركات التغيير التي يشهدها العالم".


هذا وكشف الرئيس اللبناني عن "اتصالات تمت على أعلى المستويات بينه وبين الرئيس السوري بشار الأسد، وبين الأجهزة الأمنية أعرب خلالها الجانب السوري عن أسفه للخروقات غير المقصودة التي حصلت من الجانب السوري للحدود، وتعهد بعدم تكرارها احتراما منه لاستقلال لبنان وسيادته على كل أراضيه"، مؤكدا في هذا السياق أن السوريين زرعوا بالفعل الغاما على طول الحدود لمنع التسلل والتهريب.

المصدر: وكالات

المجلس الوطني السوري يطالب الجامعة العربية بالاعتراف به ممثلا شرعيا للشعب السوري
عبد الحليم خدام يتوسط بعض اعضاء المجلس الوطني السوري
عبد الحليم خدام يتوسط بعض اعضاء المجلس الوطني السوري
أعلن المجلس الوطني السوري المعارض عن بدئه تحركا واسعا لدفع جامعة الدول العربية الى تبني "موقف قوي" ضد النظام السوري.


وأوضح المجلس في بيان اصدره يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني أن تحركه "يشمل القيام بزيارات مستعجلة إلى كل من الجزائر والسودان وسلطنة عمان وقطر والاتصال بعدد من وزراء الخارجية العرب، من ضمنهم وزراء خارجية السعودية والعراق والأردن والإمارات وليبيا والكويت لاطلاعهم على الجرائم المروعة التي يرتكبها النظام في حمص وعدد من المناطق التي تتعرض لاجتياحات عسكرية واسعة النطاق".


واشار المجلس الى ان وفدا من مكتبه التنفيذي سيزور الجامعة العربية قبل اجتماعها الوزاري المقرر السبت المقبل لنقل "مطالب الشعب السوري".


وعدد في بيانه خمسة مطالب هي "تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربية" و"فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية  عليه" و"نقل ملف انتهاكات حقوق الانسان وجرائم الابادة إلى محكمة الجنايات الدولية"، و"دعم الجهد الأممي الرامي إلى تأمين الحماية الدولية للمدنيين السوريين وخصوصا في حمص، وإرسال مراقبين دوليين والسماح لممثلي وسائل الإعلام والمنظمات الدولية بالدخول إلى سورية بكل حرية"، و"الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للثورة والشعب في سورية".


المصدر: وكالات


ساهم فى نشر الموضوع ليكون صدقة جارية لك.

رابط الموضوع:



لاضافة الموضوع في مدونتك او المنتدى:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إعلان دائم

تنوه إدارة الموقع إلى أن جميع الأراء والأفكار المطروحه لاتمثل رأي أو وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تقع مسؤليتها القانونية على كاتبها .

مصدر الأحصائيات جوجل أنت الزائر رقم: