أخبار فلسطين حماس واسرائيل

 05.11.201116:42

إسرائيل تبدأ بترحيل الناشطين المشاركين في قافلة "أمواج الحرية"

إسرائيل تبدأ بترحيل الناشطين المشاركين في قافلة
AFP Irish Ship To Gaza
إسرائيل تبدأ بترحيل الناشطين المشاركين في قافلة "أمواج الحرية"
أفادت تقارير إعلامية بان السلطات الإسرائيلية بدأت بترحيل الناشطين المشاركين في قافلة "أمواج الحرية" التي حاولت كسر الحصار المفروض على قطاع غزة والتي تم الاستيلاء عليها يوم الجمعة من قبل سلاح البحرية الإسرائيلية.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي يوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني أن بعض الناشطين الـ 27 قد تم ترحيلهم إلى أوطانهم والباقون سيرحلون يومي السبت أو الأحد.
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن يوم الجمعة أن "قوات سلاح البحرية التابعة له صعدت على السفينتين الإيرلندية والكندية المتوجهتين إلى قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه وسيطرت عليهما ومنعتهما من مواصلة طريقهما إلى القطاع".
المصدر: وكالات
05.11.201109:18

فرنسا وبريطانيا تعلنان امتناعهما عن التصويت حول عضوية فلسطين

فرنسا وبريطانيا تعلنان امتناعهما عن التصويت حول عضوية فلسطين
AFP
فرنسا وبريطانيا تعلنان امتناعهما عن التصويت حول عضوية فلسطين
أكدت مصادر دبلوماسية في مجلس الامن الدولي الجمعة 4 نوفمبر/ تشرين الثاني أن 8 دول فقط من اصل 15 في المجلس تؤيد الطلب الفلسطيني، في الوقت الذي أعلنت كلا من بريطانيا  وفرنسا امتناعهما عن التصويت. ويزيد هذا الاعلان الضغط على الفلسطينيين لايجاد بديل عن مبادرتهم الاعتراف بدولتهم في مجلس الامن الدولي.
واكد رومان نادال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية الموقف الفرنسي في بيان صدر الجمعة. وذكر بان الخطوة الفلسطينية "ليس لها اي فرصة للنجاح في مجلس الامن" وخصوصا بسبب الموقف المعلن للولايات المتحدة التي توعدت باللجوء الى الفيتو.
وتابع ان "فرنسا تكرر موقفها، المتمثل حاليا، في منح فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو عبر قرار في الجمعية العامة للامم المتحدة، يكون بمثابة خطوة اضافية نحو الانضمام".
وقال مصدر في وزارة الخارجية البريطانية إن الوزير وليام هيغ سوف يشرح الامتناع البريطاني عن التصويت في البرلمان بالعاصمة البريطانية الاربعاء المقبل.
وكانت ست دول في مجلس الامن قد اعلنت انها ستصوت مع انضمام فلسطين الى الامم المتحدة وهي روسيا والبرازيل والصين والهند ولبنان وجنوب افريقيا. ولم تفصح المانيا عن نواياها بعد ولكن سوف تمتنع عن التصويت او انها ستصوت بالرفض حسب دبلوماسيين.
المصدر: وكالات
05.11.201120:48

سجن تاريخي في غزة يتحول إلى سوق شعبية لأبناء القطاع

سجن تاريخي في غزة يتحول إلى سوق شعبية لأبناء القطاع
تحول سجن تاريخي قديم بناه الإنكليز واستخدمه الإسرائيليون كمركز اعتقال للفلسطينيين في مدينة غزة إلى سوق شعبية يرتادها أبناء القطاع للتسوق.
حكاية السجن وتحضيرات العيد في غزة في التقرير المصور الآتي:

print

27.10.201110:11

إسرائيل وحماس.. صراع مفتوح بحسابات المكاسب


إسرائيل وحماس.. صراع مفتوح بحسابات المكاسب
قال البروفيسور عوزي رابي الخبير في شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا في جامعة تل أبيب إن حركة حماس تعمل على استغلال صفقة تبادل الأسرى من أجل تقوية موقعها في الضفة الغربية على حساب الرئيس محمود عباس.
واستبعد رابي في مقابلة مع "روسيا اليوم" أن تمهد هذه الصفقة لمفاوضات مستقبلية بين حماس وإسرائيل في الوقت الراهن.   
وأعرب الخبير الاسرائيلي عن اعتقاده ان "صفقة شاليط كانت بالنسبة لحركة حماس كعجلة انقاذ سياسي سمحت لها بانقاذ الموقف الذي وصلت اليه بعد عودة عباس من هيئة الامم المتحدة مكللا بالانتصار". وتابع قائلا "انا اعتقد ان حماس من خلال هذه الصفقة حافظت على توازناتها كقيادة، ويمكن رؤية ذلك من خلال هوية الاسرى المحررين الذين يوجد بينهم اسرى من عرب  48 ومن القدس الشرقية، ومنهم من فتح وحماس.. وتريد حماس أن تثبت للجميع انها تولي اهتماما بجميع فصائل الشعب الفلسطيني".

الخارجية الفلسطينية: واشنطن تضغط على أعضاء في اليونسكو لمنع فلسطين من العضوية

الخارجية الفلسطينية: واشنطن تضغط على أعضاء في اليونسكو لمنع فلسطين من العضوية
AFP MIGUEL MEDINA
الخارجية الفلسطينية: واشنطن تضغط على أعضاء في اليونسكو لمنع فلسطين من العضوية
اتهم وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي الولايات المتحدة بممارسة الضغوط على الدول الفقيرة في منظمة اليونسكو لثنيِها عن التصويت لصالح عضوية فلسطين الكاملة في المنظمة.
وقال المالكي في تصريحات لوكالة "معا": "اليونسكو معركة صغيرة سوف تقود للمعركة الكبرى في مجلس الامن ... نعمل بكل قوتنا لمواجهة الضغط الامريكي على الدول الفقيرة لثنيها عن التصويت لصالحنا ".
وطالب المالكي الدول العربية الغنية والدول الاسلامية بمساعدة فلسطين ليس سياسيا فقط، بل ماليا لتعويض التلويح الامريكي بقطع المساعدات عن اليونسكو وتسريح موظفين وتهديد وقف المشاريع التراثية للدول الفقيرة.
ومن المقرر أن يجري التصويت في اليونسكو يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول. وأكد المالكي أن أكثر من ثلثي الأعضاء سيصوّتون لصالح الفلسطينيين رغم تهديدات واشنطن بقطع ملايينِ الدولارات عن المنظمة. وفي حالِ نجح المسعى الفلسطيني ستكون اليونيسكو أول منظمة أممية التي يدخلها الفلسطينيون بحقوق كاملة.
هذا ونقلت وسائل الإعلام الاسرائيلية يوم الخميس عن مصادر سياسية ان الولايات المتحدة تعتزم وقف تمويلها لمنظمة اليونسكو في حال تم قبولها لطلب السلطة الفلسطينية بالانضمام للمنظمة. ومن الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم تمويل لمنظمة اليونسكو يصل إلى 70 مليون دولار أي ما يعادل 22 % من ميزانية المنظمة.
المصدر: وكالات  
4.10.201121:56

مندوب روسيا في الامم المتحدة: الاستيطان الاسرائيلي من أهم العوائق امام التسوية الشرقاوسطية

صورة من الارشيف
AFP JAAFAR ASHTIYEH
صورة من الارشيف
اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة خلال جلسة مفتوحة لمجلس الامن الدولي عقدت يوم الاثنين 24 اكتوبر/تشرين الاول ان مواصلة اسرائيل بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية هي "من أهم العوائق امام حل الدولتين، وهي تقوض جهود المجتمع الدولي لاستئناف الحوار، وتخيب الامال".
وقال تشوركين: "الآن هناك حاجة ماسة اكثر من اي وقت مضى، لأن يقوم الطرفان بخطوات نحو بعضهما البعض، وليس باعمال احادية الجانب تغير المشهد القائم وتملي شروطا مسبقة للتسوية النهائية".
واشار الدبلوماسي الروسي الى ان السلطات الاسرائيلية من خلال عملية الاستيطان التي "تنتهك اعراف القانون الدولي وتتجاهل رأي رباعية الوسطاء الدوليين". واضاف قوله ان "ما يثير قلقا خاصا هو اتخاذ مثل هذه القرارات في مرحلة حساسة للغاية بالنسبة الى مستقبل عملية السلام".
وقال تشوركين انه "يجب ان تقوم اسرائيل باعادة النظر في خططها لبناء المستوطنات في القدس الشرقية وان تكف عن ازالة المساكن الفلسطينية".
واكد المندوب ان "روسيا بصفتها عضوا في اللجنة الرباعية، وعلى الرغم من الوضع الصعب على الساحة الفلسطينية الاسرائيلية، على استعداد لتغتنم سوية مع شركائها كافة الفرص للمضي قدما نحو السلام في المنطقة". واضاف قوله: "نحن نأمل بان تساعد اتصالات الرباعية مع ممثلي طرفي النزاع المقرر اجراؤها يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول الجاري على تفعيل عملية التفاوض لكي تتحرك من نقطة الجمود".
المصدر: وكالة "ايتار- تاس" 
26.10.201114:57

عباس يجدد نيته عدم ترشيح نفسه للرئاسة وليبرمان يعتبر استقالة "أبومازن" نعمة

عباس يجدد نيته عدم ترشيح نفسه للرئاسة وليبرمان يعتبر استقالة
AFP
عباس يجدد نيته عدم ترشيح نفسه للرئاسة وليبرمان يعتبر استقالة "أبومازن" نعمة
جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التأكيد على نيته عدم الترشح مجدداً في الإنتخابات الرئاسية المقبلة، وقال في لقاء بثته قناة دريم الفضائية المصرية في 26 أكتوبر تشرين الأول إنه وجه دعوة إلى انتخابات رئاسية وتشريعية حتى موعد أقصاه شهر مايو/أيار، فيما اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن استقالة عباس ستكون نعمة.
وقال عباس في اللقاء "لن أرشح نفسي ولا أريد، إنتهت مدتي وزيادة"، ووصف صفقة تبادل الأسرى لحماس مع إسرائيل بـ "المكسب الكبير جدا والضخم".  وأوضح أنه لا توجد خلافات كبيرة مع "حماس" فالطرفان متوافقان على ضرورة الحل السياسي، ويقولان  بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران/يونيو 67
وكشفت مصادر فلسطينية أن عباس  سوف يلقي خطابا مهما مساء اليوم أمام الدورة السابعة للمجلس الثورى لحركة فتح.
وكان عباس أكد الأسبوع الماضي أن استئناف عملية السلام منوط بموافقة إسرائيل على موقف الرباعية الدولية، مشددا على ضرورة وقف الاستيطان، ومؤكدا على أن الجانب الفلسطيني لن يسحب الطلب المقدم إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على عضوية دولة فلسطين بالمنظمة الدولية.
بدوره انتقد افيغدور ليبرمان مجدداً الرئيس عباس مشيرا الى ان استقالته ستكون "نعمة" قبيل بدء محادثات منفصلة يجريها ممثلو الرباعية الدولية للشرق الاوسط مع مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين في القدس، واعتبر ليبرمان للاذاعة العسكرية  أن "استقالة ابو مازن ستكون نعمة لانه يمثل اكبر عقبة امام السلام"، وأضاف "لقد قرر التضحية بمصالح الفلسطينيين من اجل حساباته الشخصية للدفاع عن مكانته في التاريخ".
وكان ليبرمان رئيس حزب اسرائيل بيتنا اليميني القومي تمنى الاثنين ان يستقيل عباس معتبرا أن أي شخص سيخلفه سيكون "أفضل منه".
ومن المقرر أن يجتمع مبعوثو اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) اليوم في شكل منفصل مع مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين في القدس في محاولة لاعادة اطلاق عملية السلام المتعثرة منذ اكثر من عام.

 

ساهم فى نشر الموضوع ليكون صدقة جارية لك.

رابط الموضوع:



لاضافة الموضوع في مدونتك او المنتدى:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إعلان دائم

تنوه إدارة الموقع إلى أن جميع الأراء والأفكار المطروحه لاتمثل رأي أو وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تقع مسؤليتها القانونية على كاتبها .

مصدر الأحصائيات جوجل أنت الزائر رقم: