أخبار سورية

  
05.11.201117:55

نبيل العربي يدعو دمشق إلى الالتزام بمبادة الجامعة العربية ويحذر من نتائج فشل الحل العربي


AFP
نبيل العربي يدعو دمشق إلى الالتزام بمبادة الجامعة العربية ويحذر من نتائج فشل الحل العربي
03.11.201118:42
نبيل العربي يلتقي وفداً من المجلس الوطني السوري غداة قبول دمشق المبادرة العربية
أعرب الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي عن "قلقه الشديد ازاء استمرار أعمال العنف في أنحاء مختلفة من سورية" وناشد في بيان يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني دمشق الالتزام "ببنود خطة العمل العربية" لحماية المدنيين و"وضع الأمور على طريق الحوار."
وناشد العربي في بيان لجامعة الدول العربية الحكومة السورية ضرورة اتخاذ الاجراءات الفورية طبقاً لما التزمت به بنود الخطة العربية، وشدد على ضرورة توفير الحماية للمدنيين حتى يشعر الجميع أن هناك مناخاً أمنيا جديداً وتوجها سياسياً مختلفا في التعامل مع مجريات الأزمة. وحذر العربي مختلف الاطراف المعنية بالشأن السوري من عدم الاستجابة لبنود المبادرة العربية مطالبا بتضافر الجهود من أجل انجاحها ووضعها موضع التنفيذ الفوري. ولفت بيان الأمين العام  إلى أن "فشل الحل العربي سيكون له نتائج كارثية على الوضع في سوريا والمنطقة بمجملها وهو ما تعمل الجامعة العربية على تجنبه حفاظاً على أمن سورية واستقرارها وتجنبا للفتنة وللتدخلات الخارجية". 

05.11.201120:13

السلطات السورية تفرج عن 553 معتقلاً بمناسبة عيد الأضحى


AFP
السلطات السورية تفرج عن 553 معتقلاً بمناسبة عيد الأضحى
كشفت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن السلطات أخلت سبيل 553  شخصاً ممن اعتقلوا على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد، وقالت الوكالة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني أن المفرج عنهم  لم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين.
وأوضحت "سانا" أن الافراج عن المعتقلين جاء بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وأنه تم مؤخرا إخلاء سبيل 119 موقوفاً. وكانت وزارة الداخلية السورية دعت في بيان لها أمس "المواطنين ممن حملوا السلاح أو باعوه أو قاموا بتوزيعه ونقله أو شرائه أو تمويل شرائه ولم يرتكبوا جرائم قتل إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى أقرب مركز شرطة في منطقتهم ليصار إلى تركهم فورا" حتى  الثاني عشر من الشهر الحالي.
ويذكر أن المبادرة العربية لحل الأزمة كانت اشترطت اطلاق سراح جميع الموقوفين والمعتقلين على خلفية الأزمة الأخيرة المستمرة منذ منتصف مارس/آذار الماضي. ولا يوجد احصاء دقيق لعدد المعتقلين وتذهب المعارضة إلى أن النظام يعتقل ما يزيد عن ثلاثين ألف شخص ممن شاركوا في المظاهرات أو خلال مداهمات إلى البيوت.
المصدر: "سانا"، وكالات
لؤي حسين: خطوات النظام غير كافية ولا بد من جمع السلاح من المدنيين كافة في سورية
واعتبر المعارض لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة السورية في اتصال مع "روسيا اليوم" أن خطوات النظام في تنفيذ الاتفاق مع الجامعة العربية غير كافية، ووصفها بالمناورة على تنفيذ الاتفاق، وأوضح حسين أن السلطات عندما تعلن عن اطلاق سراح 553 معتقلاً فإنها تعتقل نفس الرقم تقريبا منذ الالتزام بالاتفاق علاوة على أن عدد المعتقلين يناهز ثلاثين ألفاً حالياً.
وأكد حسين أن الاتفاق بين الجامعة العربية والنظام يشكل أساساًُ طيباً إذا تم الالتزام به، ويسمح باطلاق حوار ينقل البلاد إلى دولة تعددية بعد التخلص من النظام الاستبدادي.
وفي شأن التصريحات الأمريكية حول العفو الذي أعلنته الداخلية السورية شكك المعارض السوري في نوايا النظام، لكنه اعتبر أن التصريحات الأميركية فجة و"سافرة"، ودعا إلى جمع السلاح من جميع الأطراف المدنية السورية بمن فيهم "الشبيحة".


لؤي حسين
 05.11.201115:56
ناشطون سوريون: مقتل 3 أشخاص في حمص في قصف بنيران الدبابات


AFP YouTube
صورة من الأرشيف
04.11.201120:29
المرصد السوري : 23 قتيلاً في جمعة "الله أكبر" .. ومصدر إعلامي سوري ينفي
أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له، ان 3 أشخاص على الاقل قتلوا في مدينة حمص يوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد يوم من مقتل 23 شخصا في أنحاء سورية خلال احتجاجات "جمعة ألله أكبر" للمطالبة بإسقاط النظام.
وأوضح المرصد أن الأشخاص الـ3 قتلوا في قصف شنته دبابات الجيش السوري على حي بابا عمرو في حمص.
من جانب آخر، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي-بي-سي" عن ناشطين سوريين إن اطلاق النار استؤنف في حي بابا عمرو لليوم الخامس على التوالي، حيث تم رشق المنطقة بالرشاشات الثقيلة.
كما عثر على جثة شخص في حي الخالدية وعليها "آثار تعذيب"، كما عثر على جثة أخرى في حي باب الدريب وعليها "آثار تعذيب" ايضا، وفق ما ذكره الناشطون.
المصدر: وكالات 

05.11.201111:28

واشنطن تنصح النشطاء السوريين بعدم تسليم أنفسهم


AFP
واشنطن تنصح النشطاء السوريين بعدم تسليم أنفسهم
نصحت واشنطن الجمعة 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الناشطين السوريين بعدم الانصياع  لمطالب نظام الرئيس بشار الأسد وتسليم أنفسهم، بعد ان تعهدت دمشق بضمان العفو العام لمن يلقون أسلحتهم ويسلمون أنفسهم في غضون أسبوع بدءا من الغد.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية في تصريحات أوردها راديو "سوا" الجمعة "لا أنصح أحدا بتسليم نفسه إلى السلطات السورية في هذا الوقت"، مشيرة إلى أن هذا العفو يعد الرابع من نوعه خلال 5 أشهر.
كما شككت المتحدثة الأمريكية في التزام النظام السوري ببنود المبادرة العربية، مطالبة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بأن يتبعوا خطوات الولايات المتحدة في تشديد الضغوط السياسية والاقتصادية على النظام السوري ومطالبة الأسد بالتنحي عن السلطة.

04.11.201117:50

وزارة الداخلية السورية تطالب حملة السلاح ممن لم يتورطوا بالقتل بتسليم أنفسهم وفرنسا تندد باستمرار القمع


AFP
وزارة الداخلية السورية تطالب حملة السلاح ممن لم يتورطوا بالقتل بتسليم أنفسهم وفرنسا تندد باستمرار القمع
طالبت وزارة الداخلية السورية في بيان لها يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني "المواطنين ممن حملوا السلاح أو باعوه أو قاموا بتوزيعه أو نقله أو شرائه أو تمويل شرائه ولم يرتكبوا جرائم القتل"، ونقلت وكالة سانا أن الموضوع بمثابة عفو فيما نددت فرنسا باستمرار القمع في سورية، واعتبرته منافياً في شكل كامل مع التعهدات التي طلبتها جامعة الدول العربية من النظام.
ودعت وزارة الداخلية كل من يشملهم العفو "إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى أقرب مركز شرطة في منطقتهم وسيصار إلى تركهم فورا" في غضون أسبوعين اعتباراً من يوم غد السبت.
وقالت وزارة الداخلية في بيانها "إن ذلك يأتي انطلاقا من حرص الدولة على مواطنيها وإفساحا في المجال أمام المضللين والمتورطين في حمل السلاح وحرصا على الأمن والنظام العام وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك".
الخارجية الفرنسية: استمرار القمع يتنافى بشكل كامل مع التعهدات التي طلبتها جامعة الدول العربية
وفي ردود الفعل الدولية على الأحداث اعتبرت فرنسا يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني أن استمرار أعمال القمع في سورية يتنافى في شكل كامل مع التعهدات التي طلبتها جامعة الدولة العربية من دمشق، وتزيد الشكوك حول مدى التزام النظام السوري بالمبادرة العربية لحل الأزمة في البلاد.
وأصدرت وزرارة الخارجية الفرنسية بياناً شددت فيه على أن "استمرار القمع يتنافى في شكل كامل مع التعهدات التي طلبتها الجامعة العربية من النظام السوري".  واضاف البيان أنه "فيما أشار النظام السوري إلى قبوله بدون تحفظ خطة الخروج من الأزمة التي اقترحتها الجامعة العربية، شاهدنا أن 20 متظاهراً سلمياً على الأقل قتلوا أمس في سورية برصاص قوات الأمن". واعتبر البيان أن استمرار القمع "لا يمكن إلا أن يزيد شكوك المجتمع الدولي حول مدى جدية النظام السوري في تطبيق خطة الجامعة العربية". وأكد بيان الخارجية أن فرنسا مصممة أكثر من أي وقت مضى على العمل على كل الصعد الدولية مع الجامعة العربية التي ترحب بجهودها "بهدف الضغط على النظام السوري لوقف القمع في سوريا".
محلل سياسي: العفو الأهم سيصدر قريبا عن الجميع الذين تظاهروا أو أبدوا موقفا سلبيا
وقال أحمد الحاج المحلل السياسي في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق إن هناك نوعين من العفو – الأول صدر عن وزير الداخلية ويشمل أولئك الذين لم يسلموا أنفسهم بعد ولديهم أسلحة، والعفو الأهم سيصدر خلال الأيام أو حتى الساعات القادمة وسيعني العفو عن الجميع الذين تظاهروا أو أخذوا موقفا سلبيا بشرط ألا يكون المشمول بالعفو قد قتل أو دمر..


محلل سياسي: العفو الأهم سيصدر قريبا عن الجميع الذين تظاهروا أو أبدوا موقفا سلبيا
محلل سياسي: الحكام العرب يفكرون بالدرجة الأولى بإخماد غضب الشارع العربي
وقال اندريه مرتازن الصحفي والمحلل السياسي إن الحكام العرب يفكرون بالدرجة الأولى بإخماد غضب الشارع العربي. وأضاف أن الجامعة العربية تخشى من تكرار السيناريو الليبي في سورية.


محلل سياسي: الحكام العرب يفكرون بالدرجة الأولى بإخماد غضب الشارع العربي

ساهم فى نشر الموضوع ليكون صدقة جارية لك.

رابط الموضوع:



لاضافة الموضوع في مدونتك او المنتدى:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إعلان دائم

تنوه إدارة الموقع إلى أن جميع الأراء والأفكار المطروحه لاتمثل رأي أو وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تقع مسؤليتها القانونية على كاتبها .

مصدر الأحصائيات جوجل أنت الزائر رقم: