السعودية وايران


20.10.201121:31

طهران تتهم حركة "مجاهدي خلق" بمحاولة اغتيال السفير السعودي

عادل الجبير السفير السعودي في واشنطن
AFP
عادل الجبير السفير السعودي في واشنطن
قالت  طهران  الأربعاء 19 اكتوبر/ تشرين الاول أن  أحد المتهمين في محاولة اغتيال عادل الجبيرالسفير السعودي في واشنطن  ينتمي إلى حركة "مجاهدي خلق" المعارضة لايران.
وأوردت وكالة "مهر" للانباء أن المتهم غلام شكوري الذي ادعت وزارة العدل الأمريكية إنه أحد عناصر "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني هو في الواقع عنصر بارز في "مجاهدي خلق". وأضافت الوكالة إن شكوري شوهد آخر مرة في واشنطن وداخل "معسكر أشرف"  التابع للحركة في العراق، وأنه يسافر إلى دول مختلفة مستخدما جوازات سفر مزيفة من بينها جوازات سفر إيرانية مزيفة.
 وردا على تقرير وكالة "مهر"، أكد مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن ذلك يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وأنه يجب مساءلة إيران.
 ومن جانبه صرح محمد محدثين رئيس لجنة الشئون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن المدعو غلام شكوري لا يمت بأي صلة لمنظمة "مجاهدين خلق" أو "معسكر أشرف".
المصدر: صحيفة  الشرق الاوسط
14.10.201117:59

الفيصل: سنحاسب ايران على أي إجراء تتخذه ضدنا

السفير السعودي الجبير الذي تُتهم ايران بمحاولة اغتياله
AP
السفير السعودي الجبير الذي تُتهم ايران بمحاولة اغتياله
اعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن المعلومات الواردة من واشنطن تؤكد تورط ايران الكامل في محاولة اغتيال السفير السعودي عادل الجبير وقيامها بتدبير وتمويل وتدريب مجندين لتنفيذ هذه المحاولة.
وانتقد الفيصل محاولات إيران التدخل في الشؤون العربية، موضحا أن "هذا الحادث ليس الأول من نوعه لتدخل إيران في الشؤون العربية إذ ألقت الكويت القبض من قبل على عملاء إيرانيين، كما تدخلت إيران في لبنان والعراق ودول أخرى".
واشار الى ان إيران لا تلتزم بمبدأ حسن الجوار وتسعى لبسط نفوذها في الخارج من خلال "القتل وإحداث الفوضى"، وقال: " لن نرضخ لهذا الضغط وسنحاسبهم (الايرانيين) على أي إجراء يتخذونه ضدنا، وأي تصرف سيقابله رد فعل محسوب من السعودية".
وقلل الأمير سعود الفيصل بشأن سعي إيران لمنافسة المملكة السعودية في زعامة المنطقة قائلا بهذا الصدد: "فلتحاول إيران، وإن رغبت بالدخول فلتدخل.. لكن على القائد أن يراعي مصالح من يرعاهم وليس مصلحته وحده".
ونوه في نفس الوقت بأن المملكة "لن تحتمل وجود نظام يهدد أمنها، ولا تعمل خارج الشرعية الدولية، ولا تريد الحرب ولا تدعو إليها"، محذرا في نفس الوقت بأنه "لو تركت إيران هذه المرة من دون عقاب فسوف يغري ذلك المتطرفين فيها هناك بتكرار فعلتهم ويسيئون تفسير تسامح المملكة كضعف منها".
هذا، واعتبرت الكاتبة والصحفية المصرية جيلان جبر في حديث مع "روسيا اليوم" ان الخيارات تجاه ايران "ستكون بناءا على قرارات الجامعة العربية التي ستعقد الاحد اجتماعا لها لاستصدار قرار حول سورية وهو متعلق ايضا بايران التي يجب عليها ان تثبت الآن براءتها من الاتهامات الموجهة لها".


جيلان جبر


لافروف: موسكو مستعدة لسماع توضيحات واشنطن بشأن "مؤامرة إيرانية" بهدف اغتيال السفير السعودي

لافروف: موسكو مستعدة لسماع توضيحات واشنطن بشأن
AFP Jewel Samad
لافروف: موسكو مستعدة لسماع توضيحات واشنطن بشأن "مؤامرة إيرانية" بهدف اغتيال السفير السعودي
أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن موسكو مستعدة لسماع توضيحات واشنطن بشأن "مؤامرة إيرانية" هدفها اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.
وقال لافروف في حديث لوكالة "إنترفاكس" يوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول إن "الخبراء سيتولون بحث هذا الموضوع"، مضيفا "نحن لم نستمع إليهم بعد ولن نقول شيئا قبل أن نستمع إليهم".
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أنها سترسل وفودا إلى موسكو وبكين وأنقرة لتوضيح الموضوع المذكور.
وقد أعلنت السلطات البريطانية يوم الثلاثاء عن تجميد حسابات 5 أشخاص مشتبهين بتورطهم في المؤامرة الرامية  إلى اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة بينهم منصور أربابسيار المشتبه به الرئيسي في هذه القضية.
من جهة أخرى ذكرت صحيفة "أمة" الباكستانية نقلا عن مصدر في الاستخبارات الباكستانية أن أربابسيار قد حصل منذ 3 أشهر على وثائق مزورة من الموساد الإسرائيلي.
المصدر: وكالات 
16.10.201101:06

طهران تؤكد عدم ارتباط الشخص الموقوف في امريكا بأية موسسة حكومية ايرانية

منصور اربابسيار المشتبه في تورطه بمؤامرة اغتيال السفير السعودي
AP
منصور اربابسيار المشتبه في تورطه بمؤامرة اغتيال السفير السعودي
اعلنت وزارة الخارجية الايرانية في بيان لها يوم السبت 15 اكتوبر/تشرين الاول ان منصور اربابسيار الموقوف في الولايات المتحدة للاشتباه بتورطه في مؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن ترك ايران منذ 16 عاما ومنذ ذلك الوقت يقطن في الولايات المتحدة. واضافت انه ليس له اية علاقة بالمؤسسات الحكومية الايرانية.
وقال البيان ان "الاتهامات الموجهة ضد ايران، والحملة الاعلامية التي تشنها وسائل الاعلام الغربية ضد ايران، لا تمتلك اية مبررات قانونية وتعتبر مسرحية سياسية. وبغض النظر عن اصرار ايران، لم تقدم السلطات الامريكية حتى الآن اية دلائل تؤكد اتهاماتها".
وعبر البيان عن احتجاج حازم لمحاولة تسويد وجه ايران وربطها بالارهاب الدولي، منوها بأنه "خلال العقود الثلاث الاخيرة، وقع اكثر من 16 الف مواطن ايراني، من بينهم مسؤولون وعلماء ودبلوماسيون، في افغانستان والعراق وغيرها، ضحية للارهاب".
واشار بيان الخارجية الى ان "ايران كانت دائما في مركز الصراع مع هذه الظاهرة التي تندد بها، في الوقت الذي، كان وما يزال، التأييد الامريكي للمنظمات الراديكالية الموجهة ضد طهران، واضحا".
وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت يوم الثلاثاء 11 اكتوبر/تشرين الاول ان الحكومة الايرانية متورطة في مؤامرة بهدف تنظيم عملية اغتيال السفير السعودي عادل الجبير في واشنطن.
وتشير وثيقة هذه القضية الى وقوف ايرانيين يملكان جنسية امريكية وراء التخطيط لاجراء تفجيرات امام سفارتي اسرائيل والسعودية في واشنطن بالاضافة الى اغتيال السفير السعودي وهما غلام شكوري ومنصور اربابسيار.
وقال الوزير الامريكي ان احد الموقوفين اعترف بتورطه في المؤامرة مقدما معلومات عن تورط الحكومة الايرانية فيها كذلك.
المصدر: وكالة "ايتار-تاس" 

15.10.201118:08

السعودية تطلب احاطة مجلس الامن علما بمؤامرة اغتيال سفيرها في واشنطن

السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير
AFP Stephen JAFFE
السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير
طالبت المملكة العربية السعودية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إحاطة مجلس الأمن الدولي علما بموضوع "المؤامرة " لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير.
ووصف بيان صدر يوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الاول عن بعثة المملكة الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك هذه المؤامرة بأنها "تمثل انتهاكا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة وكافة المواثيق والأعراف الإنسانية"، مشيرا الى أن "جميع من لهم علاقة بهذه المحاولة المشينة يجب تقديمهم للعدالة". ولكن البيان لم يذكر اسم الدولة التي تقف وراء محاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن التي اتهمت إيران بالوقوف وراءها.

خامنئي: اتهامات واشنطن سخيفة وبلا معنى

من جهته، رفض المرشد الأعلى الايراني علي خامنئي اتهامات واشنطن ووصفها بـ"السخيفة".
ونقل التلفزيون الايراني عن خامنئي قوله السبت أمام حشد في اقليم كرمانشاه: "لقد وجهت اتهامات لا معنى لها، وسخيفة، لبعض الايرانيين في امريكا، وهو ما استخدم كمبرر لتصوير الجمهورية الاسلامية كداعم للإرهاب، لكن خطتها(واشنطن) لم ولن تنجح".
وأكد أن واشنطن لن تتمكن من عزل إيران ، واتهم الأمريكيين بـ "فبركة هذا النوع من المؤامرات غير المجدية وغير المفيدة".
وذكر خامنئي ان الغرب وجه مرارا اتهامات بلا اساس لايران، وهم "يتحدثون عن مثل هذه المؤامرات بشكل دوري، لكن دون جدوى.. يقولون اننا نريد ان نعزل ايران، لكنهم يعزلون انفسهم".
المصدر: وكالات
15.10.201108:05

وفد امريكي الى موسكو لاطلاعها على معلومات اضافية بخصوص المؤامرة الايرانية المزعومة

وفد امريكي الى موسكو لاطلاعها على  معلومات اضافية بخصوص المؤامرة الايرانية المزعومة
AP
وفد امريكي الى موسكو لاطلاعها على معلومات اضافية بخصوص المؤامرة الايرانية المزعومة
أكدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية لوكالة "ايتار - تاس" ان وفدا حكوميا امريكيا يصل الى موسكو يوم الاحد 16 اكتوبر/تشرين الاول لاطلاع المسؤولين الروس على "معلومات اضافية بخصوص المؤامرة الايرانية" المزعومة لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير.
ويرأس الوفد الامريكي وليام وود نائب كبار مستشاري وزيرة الخارجة هيلاري كلينتون.
وكانت الخارجية الامريكية أعلنت الخميس نيتها ارسال فرق الخبراء الى كل من روسيا والصين وتركيا لاطلاعها على المزيد من التفاصيل حول المؤامرة المزعومة ضد الدبلوماسي السعودي التي اتهمت الولايات المتحدة اجهزة المخابرات الايرانية بالضلوع فيها. ولم تستثن الناطقة باسم الخارجية الامريكية ان تتوجه بعثات مماثلة الى عدة دول اخرى للاضطلاع بنفس المهمة.
وأوضحت المسؤولة الامريكية للوكالة ان تلك الفرق تضم الأشخاص الذين "يعرفون جيدا كيف نشأت هذه القضية وهم مطلعون على جميع تفاصيلها"، مؤكدة ان هذه الوفود ستكون "رفيعة المستوى". وذكرت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة "أعطت اشارة واضحة الى الدول الاخرى بأنها مستعدة لتقديم المزيد من المعلومات بخصوص هذه القضية اذا كانت تلك الدول تحتاج الى الحصول على المعلومات الاضافية".
الولايات المتحدة تؤكد نيتها التشاور مع الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي بشأن المؤامرة الايرانية المزعومة
أعلنت سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة لدى الامم المتحدة ان واشنطن تنوي اجراء المشاورات بشأن المؤامرة الايرانية المزعومة مع الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي. جاء ذلك في رسالة وجهته رايس الى كل من امين عام المنظمة الدولية بان كي مون وممثلين عن الدول الاعضاء.
وأكدت رايس في رسالتها على وجه الخصوص ان المؤامرة التى تم احباطها تعتبر "تهديدا خيرا للامن والسلام". وبحسب المعلومات التي أوردتها الرسالة فان ايران كانت تخطط للقيام بالمزيد من الهجمات على اراضي الولايات المتحدة ضد مصالح دول اخرى بعد اغتيال السفير السعودي. وذكرت الدبلوماسية الامريكية اسماء 3 مسؤولين في أجهزة المخابرات الايرانية لهم ضلع في تمويل المؤامرة، على حد زعم الجانب الامريكي، وهم كل من حامد عبد اللهي وعبد الرضا شاهلاي وعلي غلام شكوري. 
وجاء في الرسالة ان "المؤامرة تعتبر مخالفة للالتزامات التي أخذتها ايران على عاتقها بموجب اتفاقية منع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بالحماية الدولية الموقعة في عام 1973". واضافت رايس ان "الولايات المتحدة تتوقع أن تتخذ ايران فورا اجراءات قابلة للرقابة عليها وتجدر الثقة بغيى احالة المسؤولين المذكورين في اجهزة المخابرات وغيرهم ممن له ضلع (في المؤامرة) الى العدالة".   
المصدر: ايتار - تاس


ساهم فى نشر الموضوع ليكون صدقة جارية لك.

رابط الموضوع:



لاضافة الموضوع في مدونتك او المنتدى:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إعلان دائم

تنوه إدارة الموقع إلى أن جميع الأراء والأفكار المطروحه لاتمثل رأي أو وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تقع مسؤليتها القانونية على كاتبها .

مصدر الأحصائيات جوجل أنت الزائر رقم: